فصل: باب لا يقال: السلام على الله:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: القول المفيد على كتاب التوحيد (نسخة منقحة)



.باب لا يقال: السلام على الله:

هذه الترجمة أتى بها المؤلف بصيغة النفي، وهو محتمل للكراهة والتحريم، لكن استدلاله بالحديث يقتضي أنه للتحريم وهو كذلك.
والسلام له عدة معان:
1. التحية، كما قال: سلم على فلان، أي: حياة بالسلام.
2. السلامة من النقص والآفات، كقولنا: (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته).
3. السلام: اسم من أسماء الله تعالى، قال تعالى: {الملك القدوس السلام} [الحشر: 23].
قوله: (لا يقال السلام على الله). أي: لا تقل: السلام عليكم يا رب، لما يلي:
أ- أن مثل هذا الدعاء يُوهم النقص في حقه، فتدعو الله أن يسلم نفسه من ذلك، إذ لا يدعي لشيء بالسلام من شيء إلا إذا كان قابلًا أن يتصف به، والله سبحانه منزه عن صفات النقص.
ب- إذا دعوت الله أن يسلم نفسه، فقد خالفت الحقيقة، لأن الله يدعى ولا يدعى له، فهو غني عنا، لكن يثني عليه بصفات الكمال مثل غفور، سميع، عليم...
ومناسبة الباب لتوحيد الصفات ظاهرة، لأن صفاته عليا كاملة كما أن أسماءه حسنى، والدليل على أن صفاته عليا قوله تعالى: {للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء ولله المثل الأعلي} [النحل: 60] وقوله تعالى: {وله المثل الأعلي في السماوات والأرض} [الروم: 27].
والمثل الأعلى: الوصف الأكمل، فإذا قلنا: السلام على الله أوهم ذلك أن الله سبحانه قد يلحقة النقص، وهذا ينافي كمال صفاته.
ومناسبة هذا الباب لما قبله ظاهرة، لأن موضوع الباب الذي قبله إثبات الأسماء الحسنى لله المتضمنة لصفاته، وموضوع هذا الباب سلامة صفاته من كل نقص، وهذا يتضمن كمالها، إذ لا يتم الكمال إلا بإثبات صفات الكمال ونفي ما يضادها، فإنك لو قلت: زيد فاضل أثبت له الفضل، وجاز أن يلحقه نقص، وإذا قلت: زيد فاضل ولم يسلك شيئًا من طرق السفول، فالآن أثبت له الفضل المطلق في هذه الصفة.
والرب سبحانه وتعالى ينصف بصفات الكمال، ولكنه إذا ذكر ما يضاد تلك الصفة صار ذلك أكمل، ولهذا أعقب المؤلف رحمه الله الباب السابق بهذا الباب إشارة إلى أن الأسماء الحسنى والصفات العلى لا يلحقها نقص.
والسلام اسم ثبوتي سلبي.
فسلبي: أي أنه يراد به نفي كل نقص أو عيب يتصوره الذهن أو يتخيله العقل، فلا يلحقه نقص في ذاته أو صفاته أو أفعاله أو أحكامه.
وثبوتي: أي يراد به ثبوت هذا الاسم له، والصفة التي تضمنها وهي السلامة.
في الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: كنا إذا كنا مع النبي في الصلاة، قلنا: السلام على الله من عباده، السلام على فلان وفلان. فقال: «لا تقولوا: السلام على الله، فإن الله هو السلام».
قول: (في الصحيح). هذا أعم من أن يكون ثابتًا في (الصحيحين)، أو أحدهما، أو غيرها، وانظر: (ص 146) باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله، وهذا الحديث المذكور في (الصحيحين).
قوله: (كنا مع النبي في الصلاة). الغالب أن المعية مع النبي في الصلاة لا تكون إلا في الفرائض، لأنها هي التي يشرع لها صلاة الجماعة، ومشروعية صلاة الجماعة في غير الفرائض قليلة، كالاستسقاء.
قوله: (قلنا: السلام على الله من عباده). أي: يطلبون السلامة لله من الآفات، يسألون الله أن يسلم نفسه من الآفات، أو أن اسم السلام على الله من عباده، لأن قول الإنسان السلام عليكم خبر بمعنى الدعاء، وله معنيان:
1. اسم السلام عليك، أي: عليك بركاته باسمه.
2. السلامة من الله عليك، فهو سلام بمعنى تسليم، ككلام بمعنى تكليم.
قوله: (السلام على فلان وفلان). أي: جبريل وميكائيل، وكلمة فلان يكني بها عن الشخص، وهي مصروفة، لأنها ليست علمًا ولا صفة، كصفوان في قوله تعالى: {كمثل صفوان عليه تراب} [البقرة: 264].
وقد جاء في لفظ آخر: «السلام على جبريل وميكال» كانوا يقولون هكذا في السلام. فقال النبي: «لا تقولوا: السلام على الله، فإن الله هو السلام».
وهذا نهي تحريم، والسلام لا يحتاج إلى سلام، هو نفسه عز وجل سلام سالم من كل نقص ومن كل عيب.
وفيه دليل على جواز السلام على الملائكة، لأن النبي لم ينه عنه، ولأنه عليه الصلاة والسلام لما أخبر عائشة أن جبريل يسلم عليها قالت: «عليه السلام».
* فيه مسائل:
الأولى: تفسير السلام. الثانية: أنه تحية. الثالثة: أنها لا تصلح لله. الرابعة: العلة في ذلك. الخامسة: تعليمهم التحية التي تصلح لله.
* الأولى: تفسير السلام: فبالنسبة كونه اسمًا من أسماء معناه السالم من كل نقص وعيب، وبالنسبة لكونه تحية له معنيان:
* الأول: تقدير مضاف، أي، اسم السلام عليك، أي: اسم الله الذي هو السلام عليك.
* الثاني: أن السلام بمعنى التسليم اسم مصدر كالكلام بمعنى التكليم، أي: تخبر خبرًا يراد به الدعاء، أي: أسأل الله أن يسلمك تسليمًا.
* الثانية: أنه تحية. وسبق ذلك.
* الثالثة: أنها لا تصلح لله. وإذا كانت لا تصلح له كانت حرامًا.
* الرابعة: العلة في ذلك. وهي أن الله هو السلام، وقد سبق بيانها.
* الخامسة: تعليمهم التحية التي تصلح لله. وتؤخذ من تكملة الحديث: «فإذا صلي أحدكم، فليقل: التحيات لله..»، وفيه حسن تعليم الرسول من وجهين الأول: أنه حينما نهاهم علل النهي.
وفي ذلك فوائد:
1. طمأنينة الإنسان إلى الحكم إذا قرن بالعلة.
2. بيان سمو الشريعة الإسلامية وأن أوامرها ونواهيها مقرونة بالحكمة، لأن العلة حكمة.
3. القياس على ما شارك الحكم المعلل بتلك العلة.
الثاني: أنه حين نهاهم عن ذلك بين لهم ما يباح لهم، فيؤخذ منه أنه المتكلم إذا ذكر ما ينهي عنه فليذكر ما يقوم مقامه مما هو مباح، ولهذا شواهد كثيرة من القرآن والسنة سبق شيء منها.
ويستفاد من الحديث: أنه لايجوز الإقرار على المحرم، لقوله: «لا تقولوا: السلام على الله»، وهذا واجب على كل مسلم، ويجب على العلماء بيان الأمور الشرعية لئلا يستمر الناس فيما لا يجوز ويرون أنه جائز، قال تعالى: {وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه} [آل عمران: 187].

.باب قول: اللهم اغفر لي إن شئت:

قوله: (باب قول: اللهم اغفر لي إن شئت).
عقد المؤلف هذا الباب لما تضمنه هذا الحديث من كمال سلطان الله وكمال جوده وفضله، وذلك من صفات الكمال.
قوله: (اللهم). معناه: يا الله، لكن لكثرة الاستعمال حذفت يا للنداء وعوض عنها الميم، وجعل العوض في الآخر تيمنًا بالابتداء بذكر الله.
قوله: (اغفر لي). المغفرة: ستر الذنب مع التجاوز عنه، لأنها مشتقة من المغفر، وهو ما يستر به الرأس للوقاية من السهام، وهذا لا يكون إلا بشيء ساتر واق، ويدل له قول الله عز وجل للعبد المؤمن حينما يخلو به ويقرره بذنوبه يوم القيامة: «قد سترها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم».
قوله: (إن شئت). أي: أن شئت أن تغفر لي فاغفر، وإن شئت فلا تغفر.
في الصحيح عن أبي هريرة، أن رسول الله قال: «لا يقل أحدكم: اللهم اغفر لي أن شئت. اللهم ارحمني إن شئت. ليعزم المسألة، فإن الله لا مكره له».
ولمسلم: «وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه».
قوله: (في الصحيح). سبق الكلام على مثل هذه العبارة في كلام المؤلف، والمراد هنا الحديث الصحيح، لأن الحديث في (الصحيحين) كليهما.
قوله: «لا يقل أحدكم». لا ناهية بدليل جزم الفعل بعدها.
قوله: «اللهم اغفر لي، اللهم ارحمني». ففي الجملة الأولى: «اغفر لي» النجاة من المكروه، وفي الثانية: «ارحمني».الوصول إلى المطلوب، فيكون هذا الدعاء شاملًا لكل ما فيه حصول المطلوب وزوال المكروه.
قوله: «ليعزم المسألة». اللام الأمر، ومعني عزم المسألة: أن لا يكون في تردد بل يعزم بدون تردد ولا تعليق. و: «المسألة»: السؤال، أي: ليعزم في سؤاله فلا يكون مترددًا بقوله: إن شئت.
قوله: «فإن الله لا مكره له». تعليل للنهي عن قول: «اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت»، أي: لا أحد يكرهه على ما يريد فيمنعه منه، أو ما لا يريد فيلزمه بفعله، لأن الأمر كله لله وحده.
والمحظور في هذا التعليق من وجوه ثلاثة:
الأول: أنه يُشعر بأن الله له مكره على الشيء وأن وراءه من يستطيع أن يمنعه، فكأن الداعي بهذه الكيفية يقول: أنا لا أكرهك، إن شئت فاغفر وإن شئت فلا تغفر.
الثاني: أن قول القائل: (إن شئت) كأنه يرى أن هذا أمر عظيم على الله فقد لا يشابه لكونه عظيمًا عنده، ونظير ذلك أن تقول لشخص من الناس والمثال للصورة بالصورة لا للحقيقة بالحقيقة، أعطني مليون ريال إن شئت، فإنك إذا قلت له ذلك، ربما يكون الشيء عظيمًا يتثاقله، فقولك: إن شئت، لأجل أن تهون عليه المسألة، فالله عز وجل لا يحتاج أن تقول له: إن شئت، لأنه سبحانه وتعالى لا يتعاظمه شيء أعطاه، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: «وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه».
قوله: «وليعظم الرغبة»، أي: ليسأل ما شاء من قليل وكثير ولا يقل: هذا كثير لا أسال الله إياه، ولهذا قال: «فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه»، أي: لا يكون الشيء عظيمًا عنده حتى يمنعه ويبخل به سبحانه وتعالى كل شيء يعطيه، فإنه ليس عظيمًا عنده، فالله عز وجل يبعث الخلق بكلمة واحدة، وهذا أمر عظيم، لكنه يسير عليه، قال تعالى: {قل بلي وربي لتبعثن ثم لتنبئن بما علمتم وذلك على الله يسير} [التغابن: 7] وليس بعظيم، فكل ما يعطيه الله عز وجل لأحد من خلقه فليس بعظيم يتعاظمه، أي: لا يكون الشيء عظيمًا عنده حتى لا يعطيه، بل كل شيء عنده هين.
الثالث: أنه يشعر بأن الطالب مستغن عن الله، كأنه يقول: إن شئت فافعل، وإن شئت فلا تفعل لا يهمني، ولهذا قال: «وليعظم الرغبة»، أي: يسأل برغبة عظيمة، والتعليق ينافي ذلك، لأن المعلق للشيء المطلوب يشعر تعليقه بأن مستغن عنه، والإنسان ينبغي أن يدعوا الله تعالى وهو يشعر أنه مفتقر إليه غاية الأفتقار، وأن الله قادر على أن يعطيه ما سأل، وأن اله ليس يعظم عليه شيء، بل هو هين عليه، إذا من آداب الدعاء أن لا يدعو بهذه الصيغة، بل يجزم فيقول: اللهم اغفر لي، الهم ارحمني، اللهم وفقني، وما أشبه ذلك، وهل يجزم بالإجابة؟
الجواب: إذا كان الأمر عائدا إلى قدرة الله، فهذا يجب أن يجزم بأن الله قادر على ذلك، قال الله تعالى: {ادعوني أستجب لكم} [غافر: 60].
أما من حيث دعائك أنت باعتبار ما عندك من الموانع، أو عدم توافر الأسباب، فإنك قد تتردد في الإجابة، ومع ذلك ينبغي أن تحسن الظن بالله، لأن الله عز وجل قال: {ادعوني أستجب لكم}، فالذي وفقك لدعائه أولًا سيمن عليك بالإجابة آخرًا، لا سيما إذا أتى الإنسان بأسباب الإجابة وتجنب الموانع، ومن الموانع الاعتداء في الدعاء، كأن يدعو بإثم أو قطيعة رحم.
ومنها أن يدعو بما لا يمكن شرعًا أو قدرًا:
فشرعًا كأن يقول: اللهم اجعلني نبيًّا.
وقدرًا بأن يدعو الله تعالى بأن يجمع بين النقيضين، وهذا أمر لا يمكن، فالاعتداء بالدعاء مانع من إجابته، وهو محرم، لقوله تعالى: {ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين} [الأعراف: 55]، وهو أشبه ما يكون بالاستهزاء بالله سبحانه.
* مناسبة الباب للتوحيد: من وجهين:
1. من جهة الربوبية، فإن من أتى بما يشعر بأن الله له مكره لم يقم بتمام ربو بيته تعالى، لأن من تمام الربوبية أنه لا مكره له، بل إنه لا يسأل عما يفعل، كما قال تعالى: {لا يسأل عما يفعل وهم يسألون} [الأنبياء: 23]. وكذلك فيه نقص من ناحية الربوبية من جهة أخرى وهو أن الله يتعاظم الأشياء التي يعطيها فكان فيه قدح في جوده وكرمه.
2. من ناحية العبد، فإنه يشعر باستغنائه عن ربه، وهذا نقص في توحيد الإنسان، سواء من جهة الألوهية أو الربوبية أو الأسماء والصفات، ولهذا ذكره المصنف في باب الذي يتعلق بالأسماء والصفات.
فإن قلت: ما الجواب عما ورد في دعاء الاستخارة: «اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم! إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به»؟ وكذا ما ورد في الحديث المشهور: «اللهم احيني ما كانت الحياة خيرًا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي».
فالجواب: أنني لم أعلق هذا بالمشيئة، ما قلت: فاقدره لي إن شئت، لكن لا أعلم أن هذا خير لي أو شر والله يعلم، فأقول: إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي فاقدره لي، فالتعليق فيه لأمر مجهول عندي لا أعلم هل هو خير لي أو لا؟ وكذا بالنسبة للحديث الآخر، لأن الإنسان لا يعلم هل طول حياته خير أو شر؟ ولهذا كره أهل العلم أن تقول للشخص: أطال الله بقاءك، لأن طول البقاء لا يعلم، فقد يكون خيرًا، وقد يكون شرًّا، ولكن يقال: أطال الله بقاءك على طاعته وما أشبه ذلك حتى يكون الدعاء خيرًا بكل حال، وعلي هذا، فلا يكون في حديث الباب معارضة لحديث الاستخارة ولا حديث: «اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي» لأن الدعاء مجزوم به وليس معلقًا بالمشيئة، والنهي إنما هو عما كان معلقًا بالمشيئة.
لكن لو قال: اللهم اغفر لي إن أردت وليس إن شئت، فالحكم واحد لأن الإرادة هنا كونية، فهي بمعنى المشيئة، فالخلاف باللفظ لا يعتبر مؤثرًا بالحكم.
* فيه مسائل:
الأولى: النهي عن الاستثناء في الدعاء. الثانية: بيان العلة في ذلك الثالثة: قوله: «ليعزم المسألة». الرابعة: إعظام الرغبة. الخامسة: التعليل لهذا الأمر.
فيه مسائل:
* الأولى: النهي عن الاستثناء في الدعاء والمراد بالاستثناء هنا الشرط، فإن الشرط يسمي استثناء بدليل قوله لضباعة بنت الزبير: «حجي واشترطي، فإن لك على ربك ما استثنيت»، ووجهه أنك إذا قلت: أكرم زيدًا إن أكرمك، فهو كقولك: أكرم زيدًا إلا ألا يكرمك، فهو بمعنى الاستثناء في الحقيقة.
* الثانية: بيان العلة في ذلك. وقد سبق أنها ثلاث علل:
1. أنها تشعر بأن الله له مكره، والأمر ليس كذلك.
2. أنها تشعر بأن هذا أمر عظيم على الله قد يثقل عليه ويعجز عنه، والأمر ليس كذلك.
3. أنها تشعر باستغناء الإنسان عن الله، وهذا غير لآئق وليس من الأدب.
* الثالثة: قوله: «ليعزم المسألة». تفيد أنك إذا سألت فاعزم ولا تردد.
* الرابعة: إعظام الرغبة. لقوله: «وليعظم الرغبة»، أي: ليسأل ما بدا فلا شيء عزيز أو ممتنع على الله.
* الخامسة: التعليل لهذا الأمر. يستفاد من قوله: «فإن الله لا يتعاظمه شيء أو لا مكره له» وقوله: «وليعظم الرغبة»، وفي هذا حسن تعليم الرسول إذا ذكر شيئًا قرنه بعلته.
وفي ذكر علة الحكم فوائد:
الأولى: بيان سمو هذه الشريعة، وأنه ما من شيء تحكم به إلا وله علة وحكمة.
الثانية: زيادة طمأنينة الإنسان، لأنه إذا فهم العلة مع الحكم اطمأن، ولهذا لما سئل عن بيع الرطب بالتمر لم يقل حلال أو حرام، بل قال: «أينقص إذا جف؟». قالوا: نعم. فنهي عنه.
والرجل الذي قال: إن امراتي ولدت غلامًا أسود لم يقل الولد لك، بل قال: «هل لك من إبل؟» قال: نعم. قال: «ما ألوانها؟» قال: حمر. قال: «هل فيها من أورق» الأورق: الأشهب الذي بين البياض والسواد؟ قال: نعم. قال: «من أين؟» قال: لعله نزعه عرق، قال: «لعل ابنك نزعة عرق»، فاطمأن، وعرف الحكم، وأن هذا هو الواقع، فقرن الحكم بالعلة يوجب الطمأنية ومحبة الشريعة والرغبة فيها.
الثالثة: القياس إذا كانت المسألة في الحكم من الأحكام، فليحق بها ما شراكها في العلة.